x
≡ دليل
شركة للاتصال بنا

فوائد البنايات الخشبية

فوائد البنايات الخشبية

1.عازل بدرجة إستثنائية وموفر للطاقة:
بعض مواد البناء مثل الحديد والصلب، والمواد العضوية الغير قابلة للإحتراق، تتمدد عندما تتعرض إلى الحرارة، وهذا قد يضعف بل ويجعل البناء ينهار. الخشب يتفاعل بطريقة معاكسة لهذا تقريبا. فهو عندما يتعرض للحرارة الساخنة (ليس بشكل مفرط إلى درجة حرارة الإحتراق طبعا) يجف الخشب مما يجعله فى الحقيقة أقوى مما كان.
دعونا نبدأ بعض المقارنات هنا. الزجاج يتأثر بالحرارة 23 مرة أسرع من الخشب، الرخام أسرع ب 90 مرة، الحديد أسرع ب 1650 مرة والألومنيوم أسرع بعدد كبير جدا بحوالى 7000 مرة أسرع من الخشب.
هذا يعنى أقل تسرب للطاقة من المنزل. فإذا كنت تريد الدفء (أو البرودة) أن يبقيا فى منزلك، وتريد أن تدفع مالا أقل للحفاظ على دفء (برودة) منزلك، سيكون الخشب بديلا رائعا للطوب، الخرسانة والحجارة. ومقارنة مع مواد البناء الأخرى، الخشب يعتبر أقل تكلفة إقتصاديا من أى شىء آخر يستخدم فى مجال العزل.

فوائد البنايات الخشبية

2. سريع فى البناء يوفر المال:
يمكن لبعض مصنعى الأخشاب المستخدمة فى بناء المنازل، بناء منزل خشبى مساحته 100 متر مربع فى موقع البناء خلال سبعة ايام فقط. تخيل أنك ذهبت لمدة اسبوعين إلى فلوريدا فى أجازة، حيث تعود إلى المنزل لتكتشف أن هناك بناء جديدا بجوار حديقة جارك. لقد أخبرتك أن الأخشاب مثيرة للإعجاب.
بالمقارنة مع الطوب، الحديد أو الخرسانة، بكل تأكيد المنشآت الخشبية توفر الوقت، وهى بطبيعتها تعمل على توفير الجهد. هذا ينطبق خصوصا فى الظروف الناخية القاسية مثل سقوط الأمطار الغزيرة، الثلج والظروف الجليدية، حيث من الممكن للبناء بواسطة الأخشاب أن يستمر بدون أى عوائق. لقد قيل لى من قبل صديق يعمل كبناء أن الهياكل المبنية بالخشب صيانتها أسهل من صيانة المنازل المبينة بالطول، الخرسانة أو بإستخدام الإطارات الحديدية (لا تتردد فى التعليق على هذه المعلومة فى التعليقات أدناه لأننى لا أعلم مدى صحة هذه العبارة.)
فالمنازل ذات الإطارات الخشبية تمكن من إجراء التعديلات بطريقة أسهل أثناء وبعد عملية البناء. وبفضل هذه السهولة والفعالية وقلة التكاليف يصبح الخشب خيارا شعبيا مشهورا وغير مكلف. بينما المنازل المعزولة بواسطة الخرسانة (ICF) من الممكن أن تكون مكلفة، مزعجة وتستغرق وقتا طويلا فى إجراء أى تعديلات بعد البناء.

3.صديق للبيئة:

إن الإقتصاد الأخضر أصبح من أهم الأشياء فى هذه الأيام لذلك هذه سوف تكون ميزة كبيرة فى هذه المقالة. فالمنازل المصنوعة من الأخشاب تتمتع بالإستدامة وإمكانية تجديدها وأيضا تعتبر صديقة للبيئة. هل تعلم أن الهياكل الخشبية تمتص وتخزن ثانى أكسيد الكربون من الجو؟ وهل تعلم أيضا أن الخشب حتى مع الوضع فى الإعتبار وسائل نقله هو مادة محايدة تجاه الكربون (فى الحقيقة، إنه مادة البناء الوحيدة المحايدة تجاه الكربون)
يتم إمتصاص 0.8 طن من إنبعاثات ثانى أكسيد الكربون لكل متر مكعب من الخشب الذى يستخدم فى البناء، لذلك لو كان هناك منزل يستخدم 20 مترا مكعبا من الخشب، إذن هذا المنزل سيمتص 16 طن من الكربون. فى ذات السياق، 16 طن من الكربون هى نفس الكمية التى تنتجها القيادة بسيارة لمسافة 90 ألف كيلومتر (على أقل تقدير). فإستخدام الخشب للبناء سواء كان البناء كاملا يستخدم الخشب أو يستخدمه فقط فى صنع الإطارات الخشبية، له حقيقة تأثير إيجابى على مشكلة تغير المناخ.
معظم البلدان الغربية لديها تشريعات تقضى بزراعة شجرة جديدة كلما يتم قطع أخرى. هذا رائع لأنه يعنى أنه سيكون هناك الكثير من الخشب فى كوكبنا، مما يعنى بدوره المزيد من الكربون الذى يتم إمتصاصه. لكن دعونا ألا نغض أبصارنا. فبالرغم من ذلك، فإن إزالة أشجار الغابات فى الواقع حقيقة محزنة مقيتة، لذلك تأكد أن مصدر أخشابك ليس موضع شك.

الأشجار الكبيرة فى الواقع تمتص الكربون أقل من الأشجار الأصغر والأسرع نموا، لذلك قد يكون من المفيد لقضية تغير المناخ قطع الأشجار القديمة، وإستخدامها فى البناء ثم زرع أشجار جديدة تمتص الكربون بكفاءة أكبر.

4.ذات جمال :

مع وجود أكثر من 5000 نوع مختلف من الأخشاب لتختار منها، سيكون هناك بالتأكيد شيئا ما يناسب رغبات ومطاليب البناء والتصميم. فبعض الأخشاب مثالية لعزل الحرارة، والبعض الآخر لعزل الصوت، والبعض مناسب للألوان والرسم، وهناك أيضا المناسب لصنع إطارات هيكلية، الجدران، الأرضيات، الأسقف والأثاث.
فى رأيى الشخصى، الرسم على قطعة خشب يعد واحدا من أكثر النشاطات جمالا فى عالم الطبيعة، حيث توجد أنواع عديدة من الألوان والزخارف تلتف حول بعضها البعض مثل الرقص الفاتن. أنا لم أنته من تعديد محاسن الخشن، فبعض أكثر التصاميم المعمارية ذات العبير والرائحة الرائعتين هى فى الأساس خشبية.
يمكن الرسم على الخشب بأى لون، ويمكن تشميعه وتلميعه وهذا بدوره يرجع لإستخدام جودة الطبيعة. فالخشب يمكن أن ينحت، يقطع، يلصق، ويمكن أن يسمر أيضا أى يربط بالمسامير بعضه البعض.
الخشب له مزايا عديدة جدا بالإضافة الى أنه جمالى وممتع، فالقيد الوحيد الذى قد يوضع على إستخدام الخشب يعتمد فقط على تخيلات البشر. إنه بالضبط كما قال عنه ألبرت اينشتاين: "الخيال أكثر أهمية من المعرفة" و "فى الخيال يكمن كل شىء، إنه يعطى نظرة مستقبلية للحياة الجذابة القادمة". وهنا أنا أؤمن بمقولته لكن ببعض التعديل الشخصى البسيط : "فى الخيال يكمن كل شىء، فهو يعطى نظرة مستقبلية للتصاميم الرائعة ومآثر الهندسة، قبل أن تتحقق.

5.آمن، قوى ومتين:

إن واحدا من كثير من الأسباب التى تعلل لماذا مازال الخشب يستخدم حتى اليوم، على الرغم من قطع أشواطا هائلة فى التميز الهندسى هو ما يتمتع به الخشب من المتانة والسلامة، فالخشب يمكنه أن يعطى شيئا ما الطوب لا يمتلكه ألا وهو الإنحناء قليلا. لذلك إذا حدث وأن تزحزحت الأساسات شيئا ما، فالمنزل الخشبى من الممكن بفضل مرونته أن يتحرك مع هذا التغيير بدلا من حدوث شقوق به. بينما أصغر تغيير فى أساسات البيت المصنوع من الطوب سوف يتسبب فى حدوث شقوق (وهذا لن يكون منظرا لطيفا على الإطلاق)
بمناسبة الحديث عن الأساسات، إن أهم سبب لكون البيوت فى جنوب شرق الولايات المتحدة هى بيوت خشبية هو ان التربة ضعيفة هناك. والطوب الثقيل من الممكن أن يتسبب فى أن تنخفض التربة، لذلك تفضل البيوت التى تستخدم الخشب الخفيف، فلا أحد يريد أن يكون ضحية ثقب أرضى.

فلنعد هنا أيضا الى التكلفة، ولكن بكلام ملىء بالثقة، تعتبر البيوت الخشبية مناسبة (بل وأحيانا ضرورية) فى جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية لأنها أرخص فى حالة إعادة البناء إذا ما تم تدميرها بوساطة إعصار، لأنه بالتأكيد إعصار رقم 5 سيدمر المبانى المبنية بالطوب كما سيفعل مع تلك المبنية بالخشب أيضا.

6.مقاوم للماء:

فى حين أن العديد من الأخشاب عندما توجد فى أماكن رطبة او فى الماء قد يتسبب ذلك فى إنتفاخها، إلا أن هناك بعض الأنواع من الأخشاب التى تعتبر مقاومة للماء جدا، أجريت دراسة حول معدلات إمتصاص أربعة أنواع مختلفة من الأخشاب للماء وهم خشب الأرز الغربى الأحمر، خشب تنوب دوجلاس، خشب الشوكران الغربى وخشب شجرة تنوب ستيكا. هذه الأخشاب تم تجفيفها حتى تراوح معدل الرطوبة بها من 6 إلى 10 بالمئة وبعد ذلك تركت فى الخارج، مغطاة. بعد سنة واحدة مستوى الرطوبة فى خشب الأرز الغربى تراوح ما بين 9 إلى 11 بالمئة بينما تراوح مستوى الرطوبة للأنواع الأخرى ما بين 14 إلى 21 بالمئة. فكانت أقل زيادة فى مستوى الرطوبة من نصيب خشب الأرز الخام.
توضح هذه الدراسة أنه رغم أن بعض الأخشاب لديها ميل لإمتصاص الرطوبة، إلا أن هناك أصناف معينة أخرى من الخشب ليس لديها هذا الميل. أنا متأكد أن هناك بعض الأخشاب تستخدم خصيصا بفضل معدلات إمتصاصها العالية للرطوبة، كما أن هناك البعض الآخر مثل خشب الأرز لكن بفضل معدل إمتصاصها المنخفض للرطوبة.

7.صحى وطبيعى:

تهمته بالكهرباء: هذا يعتبر شىء مهم جدا عند كثير من الناس لأنهم يعتقدون أن المواد التى من الممكن أن تكون باعثة للكهرباء غير صحية إلى حد ما. إن الأخبار الجديدة يا جماعة هى أن الخشب لا تنبعث منه أى كمية من الكهرباء، لا شىء، صفر، فقط كررت للتأكيد!
إذا تم الإنتهاء من غرفة لكن بخشب غير مصقول، فإن هذا من الممكن ان يساعد على تنظيم درجات الرطوبة والذى من الممكن بدوره أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجهاز التنفسى.
وهو ليست فقط يعمل على تنظيم درجات الرطوبة، لكن فقط مجرد منظر الخشب يمكن أن يهدىء العقل ويعمل على إسترخاء الجهاز العصبى (هكذا سمعت!) فقط تأكد أن الرطوبة لا تجعل الخشب رطبا، وإلا خاصية عدم توصيل أو إنبعاث الكهرباء لن تعمل فيما بعد.

لهذه الأسباب يعتبر الخشب خيارا صحيا أكثر من المعدن والبلاستيك وغيرهما من المواد الأخرى.

8.وداعا للصدأ:

أخيرا وليس آخرا، الخشب لا يصدأ، على الرغم من أنه يمكن أن يتأكسد بشكل ما، إلا أنه سيفوز حتما مقارنة بالمعادن طبقا للإحصائيات. صحيح أن هناك بعض المعادن التى لا تصدأ، لكنها غالية جدا. أوهل يمكنك أصلا أن تنتقد الخشب بعد كل ما عرفناه عنه وما يثبت كم هو رائع.
المنازل الخشبيّة هي منازل تكون مكونها الأساسي هو الأخشاب هذا بالإضافة إلى بعض مواد البناء الأخرى، وتتميّز المنازل الخشبيّة بأنّها جميلة، وذات تكلفة منخفضة، وعازلة للحرارة، ويمكنك بناؤها بالأحجام التي تريدها، وفيما يلي طريقة بناء منزل خشبي صغير في الفناء الخلفي للمنزل ويمكن للأطفال استخدامه كمكان للّعب أو يمكنك استخدامه كمكان لتخزين الأغراض. ميّزات الخشب لبناء المنازل يعمل كمادة عازلة للحرارة، ويعتبر مصدراً متجدداً من المصادر الطبيعية، لهذا هو مادة بناء ممتازة. يحتفظ بخصائصه حتى بعد تقطيعه. يحافظ على رطوبة المنزل، ويبقيه على درجة حرارة معتدلة، كما أنّه يعمل على امتصاص الروائح السيئة ويتخلّص منها. يساعد على التخلّص من غاز الكربون، لذلك فهو يحمي جهاز التنفس ويحافظ على صحته. يعتبر ناقلاً حرارياً سيئاً، ولهذا السبب فإنّه يشكل عازل ممتازاً للمنزل حيث يبقي حرارته مناسبة للعيش. نصائح لبناء منزل خشبي صغير تحتاج إلى خطة جيدة، توضح فيها مكان البناء بدقة، مساحته، ونوع الخشب والكمية اللازمة للبناء، وبداية لبناء هذا المنزل يجب عليك اتّباع بعض الإرشادات لتتمكن من تحقيق هدفك بسهولة، وستحتاج إلى مجموعة من أدوات البناء، وهي: خشب حسب المساحة. منشار. مطرقة. مسامير. إسمنت. بعض أدوات الحفر في الأرض. صمغ للخشب لإغلاق الفتحات. خطوات بناء المنزل الخشبي حفر الأساسات: احفر حفرة مربعة تشبه الخندق لتشكل قاعدة المنزل، عرض الغرفة يجب أن يتراوح بين (1- 2 قدم) ويجب ألّا تكون عميقة كثيراً. بناء الجدران: قم بوضع ألواح الخشب بشكل طولي داخل الحفرة باستثناء مساحة مستطيلة في إحدى الجهات لتكون مكاناً للباب. املأ الحفرة بالإسمنت وتأكّد من أنّ الألواح ثابتة ولا تتمايل كثيراً، واترك الإسمنت حتى يجف. ثبّت أربعة ألواح خشبية بشكل أفقي وكل لوح على جدار من الجدران الأربعة باستخدام المسامير. قم بتغطية نهاية المسامير التي على الجدران أو استخدم المطرقة لثنيها. بناء السقف: ضع الألواح الخشبيّة على السقف بحيث تصل بداية المنزل بآخره، ثم ثبت الألواح بالجدران وذلك عن طريق وضع قطعة خشبية اتّجاها يكون مختلف عن اتجاه ألواح السقف ثم ثبتهم بالمسامير، نستخدم قطعتين من الخشب واحد في بداية المنزل وأخرى في آخره. باب المنزل: ضع قطعة خشب لإغلاق فتحة الباب، أو اصنع باباً أكثر احترافية. نافذة المنزل: إذا أردت نافذة افتح فتحة مربعة الشكل من أحد الجوانب، أو اترك فراغاً في إحدى الجدران منذ بداية العمل، وقم بوضع ألواح زجاجية بدل النافذة الخشبيّة، لكن قم بصنع إطار خشبي للنافذة الزجاجية.





إذا كنت مهتما في فوائد البنايات الخشبية، يجوز لك:
© 2017 ارشي لاين العربية
روسيا البيضاء مدينة مينسك 220049 مكتب 49، نيكراسافا 114